الجمعة، 14 سبتمبر 2012

تعلم مارك 21 مع المجموعة المتخصصة وطبق ما تعلمت في نسخة كوها التجريبية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 


سأتحدث في هذه التدوينة عن مجموعة رائعة أحببت التعامل مع أعضائها ، هذه المجموعة الهادفة تتحدث عن مارك 21 ، وفيها ستتعلم إن شاء الله مع السادة الخبراء  المشرفين عليها تفاصيل هذا المعيار ، او قد نستفيد من خبرات بعضنا البعض هناك من خلال الأسئلة والنقاشات المتبادلة ، ولكن ماذا بعد ( خاصة بالنسبة لمن لم ينخرطوا في سوق العمل بعد) سأتعلم وأنسى ! إذاً طبق كي لا تنسى ، واكتسب الخبرة العملية من خلال تجربة ما تتعلم على نظام إدارة مكتبات متكامل ، يتيح لك التعامل مع مارك ! هل هذا متاح ؟ طبعاً من خلال النسخ التجريبية من نظام كوها ... اتمنى لكم الفائدة . 

مجموعة معيار مارك 21 العربية :


مارك21 هو المعيار الدولي المتبع لفهرسة أوعية المعلومات المختلفة باستخدام قواعد الفهرسة المتعارف عليها (تدوب ، قاف2 ) وجعلها قابلة للتعامل من قبل الحاسب .
أتمنى ممن يرغب في التعلم والإستزادة حول تقنية مارك ، وتفاصيل مارك المختلفة الإنضمام لهذه المجموعة التي يشرف عليها الأستاذ ثروت العليمي وفقه الله .

النسخة التجريبية من كوها: 

كوها ( النظام الآلي المتكامل ﻹدارة المكتبات ) هو نظام مفتوح المصدر ، مما  جعل المجتمع يخدم مجانيته ورواجه المجاني ، وفي بعض الحالات يكون هذا الترويج بغرض تجاري في النهاية ، ولكن ممكن أن نستفيد نحن من مجانيته في بعض الحالات .( كما في حالتنا لنتعلم ونطبق مارك21 ) .
 قامت مجموعة من الشركات منها شركة بايووتر سلوشن (Bywater Solutions)  التي يتحدث مثالنا عن نسختها التجريبية من كوها(وجميع الشركات نفس الشيء فالنظام واحد تختلف بيانات الولوج )  ، على كلٍ بالإمكان الإطلاع على المزيد من الشركات المماثلة التي تقدم خدمات (تجريبية) مجانية لنظام كوها : 
المهم لنبدأ مثالنا أدخل إلى الرابط التالي ( موجود في الرابط السابقة ضمن القائمة ) :
http://intranet.bywatersolutions.com/
اسم المستخدم وكلمة المرور هي :
bywater


ادخل إلى :
cataloguing

 من الصفحة الرئيسية 









او اخترها من
more > cataloguing




  •  اختر تسجيلة جديدة new record 
واختر النموذج الذي يتلائم مع ما ترغب بالاطلاع عليه ، وقم بالتجربة
  • أو اختر البحث بـ z39.50 Search 

ستنسدل لك قائمة اختر منها النموذج الذي يناسبك ، ويمكنك التبديل أثناء التعديل 
هنا اخترت النموذج السريع ( المعلم ) . 


قم الآن بملئ الحقول  وعند الإنتهاء " اختر " حفظ save 


لا تقلق من التجربة ، فهذا نموذج غير قابل ﻷن يخرب أو يتعطل ، مهما قمت بالتجريب ، ومهما أخطات ، سيتم إعادة كل شيء كما كان بشكل دوري



روابط  : 



  1. مجموعة مارك21  العربية
    https://www.facebook.com/groups/MARC21
  2. مجموعة من النسخ التجريبية من نظام كوها ( من عدة شركات )




هناك تعليق واحد:

جميع الحقوق محفوظة © 2013 موقع كوها العربي
تصميم : كوها العرب